المشاركات

الإنسان المقذوف .. !

  الإنسان المقذوف .. !     يعيش هذا الناطق حياته باعتبارها المحور الذي تدور حوله جل الاهتمامات في بيئته، متطلعا إلى صناعة مشروعية وجوده إزاء الآخر، ولكن هذه النقلة نحو التفكير بهذا الآخر تكبله دون وعي، وتجعله أسيرا لتقلبات قناعات لا تمثله.. محولا أناه قسرا من ذاتيتها المتأصلة إلى موضوعات مرتهنة في يد موازية.. ومنتقلا من جوهره الوجودي إلى الوجود العرضي، ليضيف إلى سرب المألوف المتكثر، والآمن بقوة أثره، وتأثير جمهرته، رقما جديدا في كتلة الجمود المتوارثة، التي تميل إلى تكرار أفعالها بلا بصيرة، فيتمدد التأثير الجمعي على حدود تفكيره، ويبني على عقله أسوارا من ضبابية الرؤية حتى يُدجّن ويألف حياتهم، و يخلص في محاكاة مظاهرهم، في حلبة التثوير!     ولأن أكثرهم يعمهون، فإن القليل من يدرك أن المنطق الأعوج أحكامه مضللة، وأغلب التجريد هو نوع من التهيؤات، وأن أول عتبات الوعي في الاتجاه نحو الذات الخالصة بملكاتها، وإحياء مقومات تفردها، للخروج من قهر التماثل المطلق.. حينئذ تبدأ رحلته النوعية التي تصنعها هذه الذات الوليدة، بخطواتها المتأخرة من لحظة قرار عودتها لحجرها حتى تفكيك أغلال ما كان محظورا..     ه

دعاة النظريات الوافدة - الصراع الوجودي - مجلة أحوال المعرفة

صورة
 دعاة النظريات الوافدة  تثاقفا من تربة لها ظروفها العقدية والأيديولوجية | الصراع الوجودي د. طالب فداع الشريم                                                           مجلة أحوال المعرفة   الصراع الوجودي يدرك سين أو لا يدرك أن الوجودية نظرية فلسفية ومذهب فكري، لها ما لها وعليها ما عليها، إن إيجابا أو سلبا، وربما هو يعلم أو لا يعلم أنه من دعاة النظريات المستوردة، والهجينة أو الوافدة تثاقفا من تربة لها ظروفها العقدية، والسياسية، والتقاليدية، ويعرف أو لا يعرف أن كل فكر إنساني هو بالضرورة قابل للأخذ والرد.. وكل فكرة فلسفية إنسانية سواء كان يعارضها أو يأخذ بها ستكون مدرجة ضمن العلوم الإنسانية غير القطعية، وبالتالي ستحمل دائما في معزلها بذور فنائها وموتها، أو قابلية البناء عليها وإحيائها. إن حياة هذا السين المقذوف في الدنيا مليئة بالصراعات الوجودية، من صباحاته الأولى إلى مساءاته المتأخرة، ومن ربيع عمره حتى خريفه، ولا يعنيه مقولة أن الوجود سابق على الماهية، وربما لم يسبق أن سمع بها، وإن سمع بها لن يأخذ بها لتعارضها مع قيمه، أو دينه، أو موروثه، ولكنه مع ذلك سمع وطرب وأنتظر إثبات الوجود، وفرض ا

معادلة الأنا .. ألآخر

صورة
معادلة الأنا .. الآخر  ا لأنا ذات، الآخر موضوعات، الأنا عقل محض والآخر مفارق.. على المستوى الفردي، والجماعات، والدول وصولا للأمم...   لن نحتاج إلى كبير عناء للولوج إلى مفهوم المعادلة التي تتشكل من «الأنا-الآخر»، من مستوى الفرد صعوداً إلى الجماعة وإلى العشيرة حتى انتقلت لتنظيم حضارة ما بمواجهة الحضارات الأخرى، هكذا علاقة يُتفق على ترابطها، ويحضر الاختلاف حول مفهومها. فقد نشأت هذه الجدلية مع دراسات الاستشراق بما أنه رؤية هذا الشرق من خلال الغرب.. فأخذ الغرب دور «الأنا» وأصبح ذاتاً، واعتبر اللاغرب هو «الآخر» وأحاله إلى موضوع، أنا دارسة، وآخر مدروس ، ويمكن لنا القول، إنها حالة تخضع لمن يمتلك أدوات القوة، إزاء من لا يمتلكها، مركب قوة ولدى الآخر مركب نقص.. إنها حالة حوار في وقت أصبح هذا الأمر محوراً ومنطلقاً للنتاج الفكري منذ عقدين، بل إنه أصبح في نظر مفكري هذا العصر هاجس كل التيارات الفكرية والأيديولوجية، للتأسيس كما يقول مجدي ممدوح في كتابه إشكاليات فلسفية معاصرة، للحقبة التاريخية المقبلة التي ينعتها بعضهم بعصر المدينة، وهذا يستتبع بالضرورة التأسيس لعلاقة جديدة وإرساء معادلة بين الذوات الم

نظرية المعرفة عند الفارابي

  نظرية المعرفة عند الفارابي   د. طالب فدّاع الشريم                                                   المعرفة الحسية،  المعرفة العقلية،  المعرفة الإشراقية.. النظرية. الفارابي       رغم إن أبو نصر الفارابي (870-950) لم يضع نظرية خاصة ومستقلة في المعرفة الإنسانية كما فعل في بعض نظرياته التي تخص السياسة والتصوف والموسيقى والماوراء وغيرها. إلا أن أفكاره في نظرية المعرفة جاءت منثورة التوزيع بين طيات مؤلفاته وذلك من خلال معالجاته وتشخيصاته إلى النفس وقواها من ناحية. وإلى العلوم العقلية والإلهية من ناحية أخرى. وهنا نود أن نتعقب أقوال الفارابي المتفرقة في هذا المضمار محاولين جهد المستطاع إلى تبيان عناصر هذه النظرية.   المعرفة الحسية بنص الفارابي في: "كتاب الجمع بين رأي الحكيمين" على إن المعرفة التي تحصل عليها النفس البشرية تكون عن طريق الحس. فالحواس هي إدراك الجزئيات، ومنها تحصل الكليات التي هي التجارب على الحقيقة. وليس العقل شيئاً غير التجارب، وكلما كانت هذه التجارب أكثر كانت النفس أتم عقلاً. بيد أن المعرفة حسب رأي الفارابي لا تحصل هكذا بالإنسان من خلال إدراك مباشر للحس بالمحسوسات،

بحث مختصر عن الوجودية والفينومينولوجيا

صورة
بحث مختصر عن  "الفينومينولوجيا و الوجودية" يتضمن الوجود الإنساني، وخصائصه الأنطولوجية – يندرج تحته الوجود في العالم، بالإضافة إلى الوجود مع الأخرين - الوجود من أجل الموت.  مفهوم القلق، الضمير، المصير، الزمان الوجودي... الخ

لإحياء الحياة العربية القديمة.. الشريم: إقامة الفعاليات الثقافية على أرض المملكة يعكس عراقة التراث السعودي

صورة
لإحياء الحياة العربية القديمة.. الشريم: إقامة الفعاليات الثقافية على أرض المملكة يعكس عراقة التراث السعودي الثلاثاء 13/أغسطس/2019 - 09:23 ص ميــــــــس رضــــا - عدسة: صلاح مهدى استطاع موسم الطائف، أو "مصيف العرب"، الذى تستضيفه المملكة العربية السعودية ويضم نحو 10 دول عربية من بينها مصر إعادة الحياة العربية القديمة إلى الواقع، جاذبًا إليه آلاف الزوار من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، بفضل نشاطه الواسع الذي جلب ألوانًا من الفنون التراثية التى تعكس عراقة الموروث الثقافى لدى هذه الدول للبقاء وسط التطور المتلاحق. تستضيف المملكة العربية السعودية عدة فعاليات ثقافية على مدار العام حيث استضافت مدينة جدة تستضيف 150 فعالية محلية وعالمية منذ بدء العام (موسم جدة الثقافى- فتح المزارات التاريخية أمام الزوار العرب والأجانب). إزاء الاهتمام البالغ من المملكة تجاه إحياء الثقافة والتراث، قال الدكتور طالب الشريم، عضو جمعية "إعلاميون سعوديون"، والباحث فى الفكر العربي المعاصر، إن المملكة العربية السعودية شهدت عدة فعاليات ثقافية فاعلة على مدار العام وهي متنوعة بتنوع مناطقها، لافتً

ورقة عمل (الوعي) - أنا أفكر إذن أنا موجود

صورة
القاهرة تحتضن ندوة «السعودية ومصر.. رؤية مشتركة ومستقبل واعد» فعاليات سيدتي - محمد صبري قدم الدكتور طالب فدّاع الشريم، عضو جمعية «إعلاميون»، ورقة عمل بعنوان: (صناعة الوعي ومجابهة التطرف)، ضمن ندوة «السعودية ومصر.. رؤية مشتركة ومستقبل واعد»، التي أقيمت في القاهرة مؤخراً، وبمشاركة أعضاء من جمعية «إعلاميون». وتطرقت ورقة العمل التي ألقاها الدكتور طالب الشريم، إلى آليات وأهمية صناعة الوعي ومجابهة التطرف، وتهيئة الظروف الاجتماعية التي تتسم بالوضوح والشفافية؛ لتحقيق شروط دمج الشباب في مشروعات رؤية 2030 التنموية والتحديثية وعلى المستويات كافة. وأكد الدكتور الشريم، أن موضوع الوعي عاد ليتصدر الأولويات المهمة؛ فالوعي يشتمل على محددات رئيسية، تتمثل في: معرفة ماهية الوعي، ودرجاته، ومدخلاته الجمعية التي يستقبلها الأفراد، وأدواته الحاملة، والخلفيات الأيديولوجية للمصادر التي تغذي تلك المدخلات، وموقف المستقبل الفرد الذي يعيش في هذا الفضاء العمومي التشاركي والتفاعلي إزاء ذاته الفردية وذاته الخالصة، وإزاء الآخر، ونحو وطنه، وكذلك موقف مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة، التربوية منها والإعلامية، وصُنّاع

صناعة الوعي ومجابهة التطرف

صورة
ندوة السعودية ومصر رؤية مشتركة ومستقبل واعد بمشاركة أعضاء من جمعية إعلاميون وتنظيم من جمعية خليجيون في حب مصر 29 يوليو 2019 - القاهرة صناعة الوعي ومجابهة التطرف د. طالب فدّاع الشريم

اليسارية.. موجز ومفاهيم

صورة
اليسارية.. موجز ومفاهيم لم تسقط هذه المفاهيم من السماء، إنما أوجدتها الأزمات السياسية، فقد ظهرت بذرتها الأولى عام 1789م، مع الثورة الفرنسية عندما أيد عموم من كان يجلس على اليسار من النواب التغيير الجذري، للخروج من سلطة رجال الدين، وليس الدين.. ورفض تحكم النبلاء في مقدرات كافة الشعب، ومن ثم التحول إلى النظام العلماني، ولا يزال ترتيب الجلوس نفسه متبعاً في البرلمان الفرنسي، وللثورة الفرنسية وكل الثورات السابقة والتالية لها خفايا لم تظهر بشكل عام، لكنها مبثوثة، لا يجدها إلا المتفحص لدقائق الحركات السرية التي مازالت تعمل لإسقاط الأديان السماوية، واستبدالها بشريعة غاب فوضوية بعيدة عن الشرائع الربانية، كذلك من أولوياتها تفتيت قوام الدول للسيطرة على الثروات.. يقول قائد البحرية الملكية البريطانية الذي شارك في معارك الحرب العالمية الأولى والثانية وليم كار في كتابه اليهود وراء كل جريمة، إن من أشعل الثورة الإنجليزية 1688م، هو نفسه الذي قام بإشعال فتيل الثورة الفرنسية من خلال مؤسسة روتشيلد وإمبراطورية المال اليهودية، بأدوات جماعة المرابين العالميين، بعد أن تآمروا مع حلفائهم وخططوا ومولوا الثورة الف

سقوط النخب العربية

صورة
سقوط النخب العربية ماركسيو الاستبداد والثورة جريدة الوطن 25-1-2017     تشهد الساحة العربية اليوم صراعات سياسية دامية أفرزت حالة توهان لكثير من نُخبها الثقافية، وتكشفت حيالها أقنعة ظاهرها تقدمي وباطنها رث بالٍ سمل، هذه النخب العربية سقطت سقوطا يمس إنسانيتها وانتسابها للبشرية، وسادت فيها سمات الشيزوفرينيا الفكرية الابتزازية الاسترزاقية النفعية والتي تكتسب قبولا لكل معادٍ أو حاقدا على نِعٓم جيرانه، أو لدى متعلم يبحث رضا أستاذه ليحظى في النهاية بالدرجة العلمية التي لن يحصل عليها إن لم يعلن الولاء والانتماء لفكرهم، حتى وقت خلاص، فأصبحت مقولة البترودولار حجتهم ومذمتهم في ذات الوقت، إذ يجتمع هؤلاء في ناديهم على ذم الدول التي تدعم الإسلام بخاصة، ولديهم عبارة مشهورة، تبين الحالة الدونية التي وصلوا إليها، إذ يرددون "عالم بلا السعودية عالم جميل" والقصد عالم بلا إسلام عالم جميل.    ولأن الجلي الواضح أن أغلب الشيوعيين العرب منضوون تحت لواء البوتنية الروسية والشيعية الفارسية حتى لو تناغمتا مع أعلى التنسيقات اللوجستية الصهيونية المتماسة مع خطوط الصراع على الأرض العربية، فالهدف النهائي هو ال